الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*وزير الصحة يطلق الحملة القومية للاكتشاف المبكر لروماتيزم القلب بالمدارس

المصدر: جريدة الاهرام 6/11/2016

كتب ــ حسام زايد

أطلق الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، أمس الحملة القومية للاكتشاف المبكر لروماتيزم القلب بالمدارس والمناطق العشوائية بجميع محافظات الجمهورية وافتتاح 30 مركزا لعلاج روماتيزم القلب على مستوى الجمهورية.

وأوضح أن الحملة القومية تستمر أربعة أعوام تنتهى فى 2020 تمهيدا لإعلان مصر خاليه من روماتيزم القلب.

وتعمل الحملة من خلال ثلاثين مركزا لروماتيزم القلب بمحافظات مصر المختلفة مجهزة بأجهزة الموجات الصوتية للقلب، حيث تم تدريب أطباء المراكز على مهارات الموجات الصوتية للقلب بواسطة فريق طبى من أساتذة طب عين شمس برئاسة أ.د علياء قطبى . وأكد وزير الصحة دعمه الكامل لبرنامج روماتيزم القلب والذى يهدف إلى حماية قلوب أطفال مصر والشباب من روماتيزم القلب، هذا المرض الذى يدمر صمامات القلب وينتهى بهبوط فى عضلة القلب مما تنتج عنه الحاجة لإجراء عمليات قلب مفتوح لاستبدال الصمامات التالفة مما يؤثر بالسلب على صحة المواطن المصرى ويكلف الدولة مليارات الجنيهات فى الصرف على تلك العمليات.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد محيى رئيس قطاع الطب العلاجي، أن القطاع العلاجى للوزارة يولى أهمية كبيرة ودعما كاملا للبرنامج لأهميته فى الحفاظ على صحة الأطفال والشباب والحفاظ على قلوبهم حيث اهتم القطاع العلاجى بتدريب أطباء المراكز وتأهيلهم لقيادة هذه المهمة القومية . وقد تم وضع كل الإمكانيات لنجاح الحملة القومية لروماتيزم القلب .. ويتم الإعداد للنزول للعشوائيات ونقل الخدمة الطبية الحديثة من خلال أحدث الأجهزة الطبية إلى المواطنين فى أماكن وجودهم والكشف المبكر عن روماتيزم القلب وتحويل الحالات التى تستدعى إجراء عمليات قلب مفتوح لاجراء الجراحة بالمجان فى مراكز القلب.

من جانبه، قال الدكتور علاء الغمراوى مدير البرنامج القومى لروماتيزم القلب إن هدف البرنامج الأساسى هو القضاء على روماتيزم القلب، وإعلان مصر خالية من روماتيزم القلب بحلول عام 2020، لكى يضيف إنجازا آخر لوزارة الصحة التى فى طريقها لوضع نهاية لفيروس سى وكذلك الإنجاز العظيم فى القضاء على شلل الأطفال وغيره من الأمراض.

وأضاف الدكتور الغمراوى أنه تم وضع نظام جيد ومتكامل بناء على قواعد الجودة الطبية ومعايير منظمة الصحة العالمية، ومن مميزات البرنامج تكامله فى النظام الصحى القائم فى الرعاية الأولية بقرى مصر بالإضافة إلى المستشفيات ومراكز القلب ويقدم البرنامج نظاما للوقاية الأولية حيث التشخيص السليم لالتهاب الحلق بالميكروب السبحى ووضع العلاج الذى أوصت به منظمة الصحة العالمية وهو حقنة بنسلين طويلة المفعول، وقد تم تعميم هذا البروتوكول.

والمحور الثانى هو تقديم الوقاية الثانوية من خلال ثلاثين مركز لروماتيزم القلب حيث تقدم الخدمة الطبية للمرضى بالمجان، من خلال الكشف الاكلينيكى واجراء الموجات الصوتية للقلب والتى أصبحت أساسية فى تشخيص مرض روماتيزم القلب، وقد تم تفعيل نظام الإحالة بين الرعاية الأولية ومراكز روماتيزم القلب وأيضا من المستشفيات حيث يتم تسجيل جميع الحالات فى برنامج الكترونى لوضع قاعدة بيانات صحيحة وربطها الكترونيا بوازرة الصحة. أما المحور الثالث فيتمثل فى تحويل الحالات التى تحتاج إلى جراحة قلب إلى مراكز جراحة القلب التابعة للوزارة وإجراء العمليات على نفقة الدولة.

من جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان ان الحملة القومية لروماتيزم القلب التى أطلقها وزير الصحة أمس، ستنفذ بكل محافظات مصر

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع